Sign In

المؤسسات المستدامة

كيف نساعد الشركات والجهات الحكومية ؟

كل مؤسسة في أبوظبي لها تأثير على البيئة سواء بغض النظر عن ملكيتها، هيكلها، قطاع عملها، حجمها أو موقعها. لذا يعمل قسم الشركات والجهات الحكومية المستدامة بيئياً التابع لقسم التوعية البيئية في هيئة البيئة – أبوظبي على المساعدة في تقليل الأثر البيئي لهذه المؤسسات وتطوير وسائل أكثر استدامة.                                      

نبدأ العمل مع تلك المؤسسات بتعزيز التوعية بالقضايا البيئية التي تواجهها إمارة أبوظبي، كما نتيح لهم الفرصة للاطلاع على مجموعتنا المتميز والمتجددة من المصادر والمراجع البيئية. حيث توفر هذه المراجع مشورة عملية، ومعلومات ودراسات حالة حول “أفضل الممارسات” لمساعدة أي مؤسسة على القيام بعملها بطرق أكثر استدامة ومتناغمة مع البيئة.                                      

كما نوفر مجموعة كبيرة من الأدوات البسيطة، والمفيدة مجاناً لأي مؤسسة في أبوظبي لتستعين بها في القيام بأنشطتها بطريقة مستدامة بيئياً كما أننا نعمل بشكل دائم على تطوير هذه الموارد. إذا أردت أن تشاركنا أفضل الممارسات أو الأفكار الخاصة بك، يسعدنا أن تتواصلوا معنا من خلال البريد الإلكتروني customerservice@ead.ae                                      

أهم مبادراتنا

الدليل البيئي للشركات

وضع قسم الشركات والجهات الحكومية المستدامة بيئياً مجموعة من الإرشادات خصيصاً لمجتمع الشركات والجهات الحكومية لتبني عمليات وممارسات أكثر استدامة للبيئة. اشتملت تلك الإرشادات على القضايا التي تتعلق بالأولويات البيئية التي تواجه أبوظبي كموارد المياه، والنفايات والمياه الجوفية حيث تحوي هذه الإرشادات معلومات عن كل قضية على حدة، كما تشرح تأثير هذه الشركات على هذه القضية البيئية، وما يمكن فعله للمساعدة في تنفيذ التغير السلوكي المطلوب.                                      

حملة المكاتب الخضراء

تطلق هيئة البيئة حملة الاقتصاد الأخضر، تحت شعار (الاقتصاد الأخضر، اقتصاد مربح) والتي تهدف إلى تعزيز التوعية وتغيير السلوك لدعم الممارسات والعمليات المستدامة بيئياً في قطاع الأعمال والجهات الحكومية في أبوظبي                                      

حملة المياه الجوفية

تشارك هيئة البيئة – أبوظبي بشكل كامل في جهود الحفاظ على هذا المورد الثمين “المياه الجوفية”، من خلال حملة توعية شاملة للتشجيع على الاستخدام المستدام للمياه الجوفية خاصة في مجال الزراعة.
تسعى الحملة التي تطلقها الهيئة بالتعاون مع جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية ومركز خدمات المزارعين إلى مشاركة مجتمع المزارعين والشركات المعنية والجهات الصناعية وصناع القرار الرئيسيين إلى زيادة الوعي بأهمية الحفاظ على المياه الجوفية وقيادة السلوك الإيجابي لدعم الاستخدام المستدام للمياه الجوفية.

الميثاق البيئي

يلخص الميثاق البيئي ويركز على التحديات البيئية التي تواجه أبوظبي، والحلول المقترحة من خلال فيلم تم إعداده من قبل الهيئة.                                      

حملة التزام

أطلقت الهيئة حملة “التزام” التي تستهدف قطاع صناعة الخرسانة الجاهزة حيث انطلق مفتشو الهيئة في حملات التفتيش بعد انقضاء المهلة المحددة، لضمان التزام هذا القطاع بشروط الترخيص البيئي، وللتأكد من أن كمية الأجسام الدقيقة العالقة في الهواء التي تطلقها المنشآت محدودة. الجسيمات العالقة هي أحد المنتجات الأولية لخلط الإسمنت وتعتبر من ملوثات الهواء.                                      

أطلقت هيئة البيئة – أبوظبي المرحلة الثانية من حملة "التزام" في عام 2014 مستهدفةً بذلك قطاع صناعة البلاستيك المقوى بالألياف الزجاجية في إمارة أبوظبي، وذلك بهدف ضمان امتثال المصانع بمعايير وشروط الترخيص البيئي للحد من المخاطر البيئية المحتملة والمحافظة على الصحة العامة.  

مهرجان ليوا للرطب

يعتبر مهرجان ليوا للرطب من أهم وأطول الفعاليات الخاصة بالمجال الزراعي في دولة الإمارات العربية المتحدة. تشارك الهيئة في هذا المهرجان السنوي، وتغتنم هذه الفرصة للتركيز على بعض القضايا الرئيسية التي تشمل المياه الجوفية، والمحافظة على المياه، والقوانين البيئية ذات الصلة، ودور هيئة البيئة – أبوظبي في تفعيل وإنفاذ هذه القوانين. لمزيد من المعلومات حول هذا الحدث: http://liwadatefestival.ae                                      

يوم بلا ورق

يوم بلا ورق هي مبادرة أطلقتها هيئة البيئة – أبوظبي حيث تدعو من خلالها، المؤسسات والمدارس والأشخاص لخفض استخدام الأوراق في يوم واحد في السنة وهو يوم الأربعاء الثالث من شهر نوفمبر. يلقي هذا الإجراء الضوء على سهولة اتخاذ قرارات خاصة باستهلاك الأوراق حيث لمس الكثير من المشاركين فوائد توفير الأوراق، التي تتضمن توفير المال والوقت فضلاً عن التشجيع على اتباع نهج أكثر توفيراً للموارد في الحياة والعمل.
يمثل 20 نوفمبر 2013 العام السادس ليوم بلا ورق. ومنذ أن بدأت تلك المبادرة وهي تنتقل من نجاح إلى نجاح حيث شارك فيها عام 2012 أكثر من 300,000 مشارك.

المناسبات البيئية

يوم البيئة الوطني

تحتفل وزارة التغير المناخي والبيئة كل عام، في الرابع من فبراير، بيوم البيئة الوطني برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان (حفظه الله)  

ساعة الأرض

ساعة الأرض فعالية دولية سنوية أطلقتها جمعية الإمارات للحياة الفطرية، تدعو من خلالها الجهات الحكومية والمؤسسات المختلفة والشركاء إلى إطفاء الأنوار والأجهزة الكهربائية التي لايحتاجون إليها لمدة ساعة، بهدف الانطلاق من هذه الخطوة إلى نهج توفير الطاقة.
نعمل في هيئة البيئة – أبوظبي على تعزيز ساعة الأرض في إطار مجتمع الشركات والجهات الحكومية، مع المشاركة الفردية. وترتبط ساعة الأرض هنا في إمارة أبوظبي بانبعاثات غازات الدفيئة لكل فرد – مما يساهم في تخفيف آثار ظاهرة التغير المناخي- حيث أننا نعد من أصحاب أعلى نسب انبعاثات في العالم، وذلك بسبب الاستهلاك غير المستدام للمياه المحلاة والطاقة. يعتبر خفض الاستهلاك واستخدام المياه والطاقة بكفاءة من أسرع وأسهل الوسائل التي نحقق بها أفضل النتائج، ويمكننا جميعاً أن نلعب دوراً فاعلاً في تقليل آثار التغير المناخي.

يوم البيئة العالمي

يتم الاحتفال بيوم البيئة العالمي في الخامس من يونيو تحت شعار مختلف كل عام

sustainable businesses

نحافظ على تراثنا الطبيعي . ضماناً لمستقبلنا.