Sign In

سعادة رزان خليفة المبارك ​

تشغل سعادة / رزان خليفة المبارك منصب العضو المنتدب لهيئة البيئة – أبوظبي، وهي جهة حكومية تضم أكثر من ألف موظف تختص بالرقابة البيئية والحفاظ على البيئة الطبيعية وتحقيق التنمية المستدامة في إمارة أبوظبي عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة وأكبرها مساحةً. وفي دورها الرائد كأمين عام الهيئة ومن ثم العضو المنتدب، كانت الأصغر سناً في منصب قيادي لمؤسسة حكومية بالإمارة بل والمرأة الوحيدة التي تشغل مثل هذا المنصب. فقد قادت على مدار عشرون عاماً توجهاً مبتكراً في حماية البيئة والحفاظ على الأنواع على المستويين الإقليمي والدولي.

ومن أبرز الإنجازات التي حققتها الهيئة بقيادة السيدة / رزان خليفة المبارك : إنشاء القمة العالمية "عين على الأرض"، والتي تعمل على تسهيل الوصول إلى البيانات البيئية العالمية ذات الجودة العالية، وتزويد صناع السياسات بالمعلومات الآنية والفعالة لاتخاذ القرارات بصورة واعية من أجل مستقبل أكثر استدامة، ورسم خرائط الموائل الطبيعية في إمارة أبوظبي والتي تعتبر الأولى من نوعها في العالم من حيث الحجم ومستوى التفاصيل مما ساهم في تحسين كفاءة مشاريع التخطيط العمراني وبرامج حفظ التنوع البيولوجي. كما أنها تقود الجهود التي تبذلها حكومة أبوظبي لإعادة توطين المها الأفريقي "أبو حراب" المنقرض في البرية إلى بيئته الطبيعية في تشاد – في برنامج طموح يعتبر الأكبر من نوعه في العالم في مجال إعادة توطين الثدييات والذي يمثل خطوة هامة في مجال حفظ الأنواع. كما قامت الهيئة تحت قيادتها بإعلان وإدارة محميات طبيعية بمساحة 15% من الرقعة البرية والبحرية لإمارة ابوظبي، واسست المحاكم البيئية التي تعد الاولى من نوعها في الدولة، بالإضافة الى اهتمامها بتعيين المرأة في أغلبية المناصب القيادية بالمؤسسة.

وأنشأت الهيئة تحت إدارتها العديد من الشراكات العالمية طويلة المدى مثل التي مع حكومة نيوزيلاندة وجمهورية تشاد بالإضافة الى عملها عن كثب مع منظمات عالمية تعنى بحماية البيئة مثل شبكة البصمة العالمية والصندوق العالمي لصون الطبيعة، وجمعية الطيور العالمية وغيرها الكثير. وتستمر هيئة البيئة أبوظبي في دعمها الفعّال لمنظومة الاتحاد العالمي لصون الطبيعة حيث اصبحت مانح هيكلي تحت إدارة السيدة/ رزان ولازالت من أهم الداعمين لرابطة بقاء الأنواع على مدار الستة عشر عام الماضية. وتدعم الهيئة مذكرتي تفاهم مع مكتب سكرتارية معاهدة المحافظة على الأنواع المهاجرة من الطيور الجارحة والأطوم لأكثر من عشر سنوات.

بالإضافة إلى منصبها القيادي كأمين عام هيئة البيئة – أبوظبي، تشغل السيدة / رزان خليفة المبارك عضوية العديد من مجالس الإدارة في المؤسسات البيئية والجهات الأخرى المرتبطة بالمجال البيئي في أبوظبي، بما في ذلك: الهيئة الاتحادية للرقابة النووية، وتشغل منصب رئيس مجلس إدارة المركز الدولي للزراعة الملحية، وهي عضو في المجلس الاستشاري لكل من مؤسسة روكفيلير- اللجنة الاقتصادية لصحة الكوكب، ومبادرة كامبريدج للحماية البيئية، و أكاديمية الإمارات الدبلوماسية، وعضو مجلس إدارة "بانثيرا" - وهي مؤسسة خيرية مكرسة لحفظ 40 نوعاً من القطط الكبيرة وموائلها حول العالم، وعضو ملتقى السيدات للاستدامة والبيئة والطاقة المتجددة.

وتعتبر السيدة / رزان خليفة المبارك مساهماً هاماً في المحافظة على الأنواع عالمياً، حيث عملت مع منظمات حكومية وجمعيات محلية تعنى بالحفاظ على الكائنات الحية. فقد أسست في عام 2001 جمعية الإمارات للحياة الفطرية بالتعاون مع الصندوق العالمي لصون الطبيعة (WWF-EWS) وهي العضو المنتدب لها حالياً. وتحت قيادتها، قامت جمعية الإمارات للحياة الفطرية بالتعاون مع الصندوق العالمي لصون الطبيعة بإجراء مسح لرسم خرائط الشعاب المرجانية، الذي يعتبر الأكثر شمولية في منطقة غرب آسيا، كما كانت من الرواد في دعم الجهود والبحوث المعنية بالمحافظة على السلاحف البحرية وحماية سلحفاة منقار الصقر المهددة بالانقراض، وأنشأت محمية وادي الوريعة، بالإضافة إلى العديد من المبادرات الرائدة في مجال التعليم المستدام بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين.

كما تشغل السيدة / رزان خليفة المبارك منصب العضو المنتدب لصندوق محمد بن زايد للمحافظة على الكائنات الحية وهو أحد أكبر المؤسسات الداعمة لجهود الحفاظ على الأنواع في العالم، حيث وهب الصندوق المنح لمشاريع حفظ الأنواع في أكثر 150 دولة مختلفة استفاد منها ما يزيد عن 1,300 نوع من أنواع الكائنات الحية، وخلال ذلك العمل اعيد اكتشاف الكثير من الأنواع وازاحة الكثير عن حافة الانقراض.

واجلالاً لدورها العالمي في المجال البيئي ومحافل حفظ الأنواع تم اختيارها في المنتدى الاقتصادي العالمي عام 2018 كأحد اهم 100 شخصية مؤثرة من القادة الشباب المؤثرين في بناء مستقبل أكثر استدامة للبشرية وتعيينها "قائد عالمي شاب" بالمنتدى.

وهي من أبرز الداعمين للفنون والحفاظ على الثقافة والتنمية؛ وعضو مؤسس في المجلس الاستشاري لمجموعة أبوظبي للثقافة والفنون.

وتحمل السيدة / رزان خليفة المبارك درجة الماجستير في "الفهم العام للتغير البيئي" من كلية لندن الجامعية في المملكة المتحدة وبكالوريوس في الدراسات البيئية والعلاقات الدولية من جامعة توفتس في ولاية ماساشوستس بالولايات المتحدة الأمريكية.

السيدة / رزان متزوجة ولها طفلة، وتستغل كل فرصة ممكنة للتمتع بتراث العالم الطبيعي مع عائلتها.

h-e-razan-khalifa-al-mubarak/

نحافظ على تراثنا الطبيعي . ضماناً لمستقبلنا.