Sign In

المحميات البيئية

تلتزم هيئة البيئة – أبوظبي بحماية وإدارة التنوع البيولوجي بالإمارة. في هذا القسم من موقعنا الإلكتروني، يمكنكم اكتشاف المزيد عن مشاريعنا الرائدة التي أصبحت الآن مفتوحة للجمهور . نرجو أن تلقوا نظرة على هذه المشاريع – ثم تفضلوا بزيارتنا.

عندما تلقون نظرة عن قرب قد يفاجئكم تنوع الموائل الطبيعية البرية والبحرية، بالإضافة إلى التنوع الكبير بالأنواع الحيوانية والنباتية التي يمكنكم أن تجدوها في أبوظبي.  

لتمكين هذا التنوع البيولوجي من النمو والازدهار والتكاثر، قمنا بإنشاء عدداً من المناطق المحمية في مناطق عدة من إمارة أبوظبي تمثل تنوع البيئات والأنواع بالإمارة، ونسعى من خلال هذه المحميات الى تعزيز وحماية الموائل والانواع من المخاطر مثل التطور العمراني وتدهور الموائل.  

وتضم المناطق المحمية:

- الشعاب المرجانية
- الأعشاب البحرية والطحالب البحرية
- أشجار القرم
- الشواطئ الرملية
- الضفاف الصخرية
- البحيرات
- الجداول
- مسطحات المد والجزر
- السبخات الساحلية
- الغطاءات الرملية
- الكثبان الرملية والكثبان الرملية الضخمة
- السهول المترسبة والرمال المتداخلة
- الجبال والمسطحات الصخرية والوديان
- والسبخات الداخلية.

ولكن بينما نحمي تلك المناطق، لا ننوي أن نخفيها عن الأعين ونغلقها للزائرين. بل العكس هو الصحيح، نحن نعمل على تسهيل الوصول إلى تلك الأماكن لكي تستمتعوا بروعة الطبيعة التي تجدونها هناك.  

نأمل أن تعود عليكم زيارتكم بالفائدة وأن تلهمكم بأن تكونوا على معرفة ووعي أكبر بهذه البيئة الجميلة والحساسة التي نعيش بها جميعاً.  

لقد أسسنا اثنتين من المحميات الطبيعية التي يمكنكم زيارتها:

محمية الوثبة للأراضي الرطبة   

تعتبر هذه المحمية، التي تمتد على مساحة تبلغ خمسة كم² وتمثل بيئة السبخات، موئلاً لما يزيد عن 250 نوع من الطيور، من ذات السيقان الطويلة والأجنحة السوداء وحتى العقبان الكبيرة المرقطة. قد تكون أكثرها جاذبية هي طيور الفنتير (الفلامنجو)، والتي يقضي 4000 طير منها فصل الشتاء فيها، وبعضها يبقى على مدار العام . إن مشاهدتها عن قرب من المخابئ التي تم بناؤها خصيصاً لهذا الغرض والمماشي الطبيعية، تعتبر تجربة فريدة . اضغط هنا لتكتشف المزيد.  

متنزه القرم الوطني   

قد يفاجئك قربه من وسط مدينة أبوظبي الصاخبة، إلا أن هذا النظام البيئي الفريد يوفر موئلاً متميزاً للنباتات والكائنات المائية والطيور – عدا عن أنه مكان يمكن للجمهور أن يقضوا فيه ساعات هادئة بعيداً عن حياة المدينة. توجد هنا تجارب متنوعة يمكنكم الاستمتاع بها، من رحلات قوارب الكاياك وحتى رحلات بالقوارب الصغيرة والرحلات البحرية الخلابة لمشاهدة غروب الشمس. اضغط هنا لتكتشف المزيد

​​​​

تم التعديل : 11/5/2016 2:49 PM

eco-reserves

نحافظ على تراثنا الطبيعي . ضماناً لمستقبلنا.