Sign In

مرحباً بكم في محمية الوثبة للأراضي الرطبة

ما هي؟

إن محمية الوثبة للأراضي الرطبة هي مجمع من المسطحات المائية التي تمثل نموذجاً لتعايش الطبيعة، وتقع على بعد 40 كلم جنوب شرق مدينة أبوظبي، خلف منطقة المصفح.

أنشئت محمية الوثبة للأراضي الرطبة في عام 1998 بتوجيه من المغفور له بإذن الله سمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان حيث كان هذا أول مكان يخصص للحماية قانونياً في الإمارة وقد تم إدراجه ضمن قوائم إتفاقية رامسار للأراضي الرطبة في عام 2013. ويعني ذلك أن الموقع قد تم الاعتراف به دوليا كواحد من المناطق الرطبة الهامة بيئيا على المستوى الدولي لينضم إلى أكثر من 2000 موقع أخر موزعة على دول العالم.
www.ramsar.org

تغطي محمية الوثبة مساحة 5 كلم2 وتحتوي على مسطحات مائية وسبخات (مسطحات ملحية) ورمال وكثبان أحفورية.

بالرغم من حجمها الصغير نسبياً، فهي تعج بالحياة. سوف تكتشفون تنوعاً بيولوجياً مذهلاً هنا، بما في ذلك العديد من الأنواع المهددة بالإنقراض، والتي لجأت إلى هذا المكان ليصبح موئلاً تحتمي به وتعتمد عليه لتغذيتها وتكاثرها.

لقد جذب وجود أنواع الموائل المختلفة وأشكال الخضرة المتنوعة في منطقة صغيرة واحدة العديد من أنواع الحياة الفطرية. فقد تم رصد ما يزيد عن 250 نوع من الطيور، ووفرة من الكائنات المائية بالإضافة إلى 37 نوعاً من النباتات . وتتميز الوثبة أيضاً بوجود ذبابات اليعسوب والعديد من أنواع الرعاشات.

ولكن أجمل ما يمكن رؤيته في الوثبة هي بالتأكيد طيور الفنتير (الفلامينجو). عندما تأتي هذه الطيور المهاجرة لقضاء الفترة ما بين الخريف والربيع، يمكن رؤية ما يصل إلى 4000 من هذه الطيور فيها. وحتى عندما تعود أغلبها إلى وسط آسيا لقضاء أشهر الصيف، تبقى هنا مجموعة منها لتسكن هذه المنطقة طوال العام . في عام 2013، سجلت مستعمرة طيور الفنتير (الفلامينجو) ولادة 201 من الفراخ بنجاح في المحمية.

متى يمكنني زيارة المحمية ؟

تعتبر محمية الوثبة من المناطق البيئية الحساسة، ولذلك ينبغي أن تكون ساعات وأيام زيارة هذه المنطقة المتميزة محدودة للغاية. يمكنكم زيارتها مجاناً يومي الخميس والسبت (الجمعة غير مشمولة) من الساعة 8:00 صباحاً إلى 4 عصراً (أخر موعد للدخول الساعة 2 ظهراً)

ماذا ستجدون هناك؟

تضم المحمية مركزاً للزوار، ومسارات محددة للمشي (1.5 كيلو متر أو 3 كيلو مترات)، بالإضافة إلى منصة لمراقبة الطيور تتضمن نظارات مكبرة. كما نخطط لأن يكون المكان مناسب لزيارة أصحاب الهمم. نسعى للمحافظة على الطبيعة البكر، لذلك لا توجد مقاهي أو مطاعم بالموقع، ونرجو أن تحضروا معكم مياه للشرب (يوجد دورات مياه). كما نود أن نشير إلى أن الدخول مجاني، وبدون تسجيل مسبق.

أي من الآنواع يمكنكم رؤيتها هناك؟

هناك المئات من أنواع الطيور والنباتات وغيرها يمكنك رؤيتها في محمية الوثبة – وما هذه إلا بعض منها. للمزيد من العلومات، اضغط على اسم الفصيلة التي تهمك.

- الفنتير (الفلامينجو)
- أم حيش
- الضب

كيف تصلون إلى هناك؟

تقع المحمية بين مدينة محمد بن زايد ومنطقة المصفح وطريق شاحنات العين.

- الطريق من أبوظبي عبر مصفح
- الطريق من أبوظبي عبر بني ياس
- الطريق من دبي

 

​​ ​​​​​​​​

تم التعديل : 11/4/2018 2:58 PM

al-wathba-wetland

نحافظ على تراثنا الطبيعي . ضماناً لمستقبلنا.