Sign In

المكتب الإعلامي

من خلال مشاركتها بالقمة العالمية لطاقة المستقبل هيئة البيئة – أبوظبي تستعرض جهودها في المحافظة على جودة البيئة والموارد الطبيعية في إمارة أبوظبي

1/13/2019


أبوظبي، 13 يناير، 2019: تشارك هيئة البيئة – أبوظبي في الدورة الثانية عشرة للقمة العالمية لطاقة المستقبل 2019، والتي تعد إحدى الفعاليات الرئيسية ضمن "أسبوع أبوظبي للاستدامة" الذي تستضيفه شركة أبوظبي لطاقة المستقبل (مصدر)، بالشراكة مع دائرة الطاقة - أبوظبي في الفترة من 14 إلى 17 يناير بالعاصمة أبوظبي برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.

تعرض الهيئة خلال مشاركتها في القمة عدداً من مشاريعها ومبادراتها في مجال المحافظة على جودة البيئة وحماية الموارد الطبيعية في إمارة أبوظبي، حيث ستستعرض أحدث المستجدات المتعلقة بجرد انبعاثات الهواء، ومشروع حصر آبار المياه الجوفية ومسح ملوحة التربة في إمارة أبوظبي.

 وقالت سعادة الدكتورة شيخة سالم الظاهري، الأمين العام لهيئة البيئة – أبوظبي بالإنابة "يسعدنا مجدداً المشاركة في القمة العالمية لطاقة المستقبل التي تركز هذا العام على موضوع "تقارب القطاعات: تسريع وتيرة التنمية المستدامة"، والذي سيوفر فرصاً جديدة للمساعدة في إيجاد حلول لتحديات الاستدامة العالمية ويتيح لنا الفرصة للتعرف على التقنيات الحديثة، وتبادل الخبرات والأفكار المتعلقة بمحاور القمة الرئيسية النقل، والطاقة، والمياه، والنفايات، والمباني الخضراء.

وأشارت سعادة الدكتورة الظاهري إلى أن الهيئة عززت منذ إنشائها من معرفتها بجودة وحالة البيئة في إمارة أبوظبي، بما في ذلك رصد جودة الهواء ونوعية المياه والتربة، الأمر الذي مكنها من تعزيز دورها في حماية البيئة وضمان حياه صحية ومستقبل أكثر استدامة. وأضافت "أن القمة العالمية لطاقة المستقبل، التي تعتبر الحدث الأبرز في مجال صياغة مستقبل استدامة البيئية، وتمثل منصة مثالية للهيئة لتعرض خلالها أبرز جهودها وبرامجها لضمان تحقيق الاستدامة البيئية، وحماية البيئة والمحافظة عليها من أجل حياة أفضل للجميع في الحاضر والمستقبل.

يشار إلى أن جناح الهيئة بأقسامه المختلفة تم تصميمه لإبراز مشاريع الهيئة، حيث يعرض في أحد أركانه نتائج مشروع جرد انبعاثات الهواء في إمارة أبوظبي، الذي أطلقته الهيئة مؤخرا ويعد أحد أهم المبادرات الاستراتيجية التي تنفذها لتوفير جرد دقيق وحديث لانبعاثات ملوثات الهواء الرئيسية من مصادرها المختلفة (قطاع الطاقة، النفط والغاز، قطاع الصناعة، النقل وغيرها من القطاعات المنتجة للانبعاثات)، وتقييم التغيرات في الانبعاثات منذ عام 2009 من خلال معلومات أكثر دقة عن مستويات وتركيزات هذه الملوثات، وأماكن انبعاثها والقطاعات التي تنبعث منها هذه الملوثات. كما سيتم في هذا الركن عرض التطبيق الإلكتروني "بلوم إير ريبورت" Plume Air Report، الذي أطلقته الهيئة مؤخراً ويوفر بيانات آنية حول جودة الهواء، والذي يمكن تحميله مجاناً على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، للتعرف على جودة الهواء المحيط في أبوظبي، والتي تعد أحد العوامل البيئية الخارجية التي قد تؤثر سلباً على صحة الإنسان والبيئة.

كما تم تخصيص ركن لعرض نتائج مشروع حصر آبار المياه الجوفية في إمارة أبوظبي، الذي يعتبر خطوة هامة ومحورية ضمن خطة حكومة أبوظبي الرامية إلى رفع كفاءة استخدام الموارد المائية والحد من استنزاف موارد المياه الجوفية. وقد أكملت الهيئة تنفيذ المشروع في نهاية عام 2018، وقد ساهم في توفير معلومات دقيقة ومفصلة حول استخراج وتوزيع المياه الجوفية في الإمارة، التي تستخدم في كافة القطاعات مثل القطاع الزراعي والغابات والمتنزهات وغيرها من القطاعات الهامة. كما يتضمن المشروع تحليل البيانات وإعداد أطلس للخزانات الجوفية بالإمارة، والذي يعتبر الأول من نوعه من حيث تحديد أنواع الخزانات الجوفية وأنواعها ونوعية المياه الجوفية الموجودة بها، وكذلك كمياتها ومعدلات الضخ الحالي لها والتغير في مناسيب المياه الجوفية بهذه الخزانات.

كما سيتم في جناح الهيئة تسليط الضوء على نتائج مشروع مسح ملوحة التربة، الذي نفذته الهيئة لتعزيز فهمها الشامل بمشكلة ملوحة التربة، ووضع خطة لتقليل آثارها على إنتاجية المحاصيل. فمنذ عام 2015 وحتى نهاية عام 2018، قام المشروع بمسح 4000 مزرعة في إمارة أبوظبي لقياس مستوى جودة التربة ومياه الري، وجرى تحليل أكثر من 3900 عينة تربة للتعرف على ملوحة التربة من أجل إعداد خريطة تستعرض مستويات الملوحة، ومراقبة التغيرات الموسمية التي تطرأ على مناطق أبوظبي والعين والظفرة. وساعد المسح الهيئة في تحديد درجات ملوحة التربة، وتقييم إدارة ملوحة التربة في المناطق الزراعية من إمارة أبوظبي.

تنطلق فعاليات القمة العالمية للمياه في مركز أبوظبي الوطني للمعارض (أدنيك) في الفترة من 14 إلى 17 يناير، ويمكن زيارة جناح الهيئة في القاعة 4 جناح رقم 4240 من الساعة 10:00 صباحاً – 5:00 مساءً. 


نحافظ على تراثنا الطبيعي . ضماناً لمستقبلنا.

SiteMap

نحافظ على تراثنا الطبيعي . ضماناً لمستقبلنا.