Sign In

شبكة المؤسسات الخضراء

كيف نساعد الجهات الحكومية و الخاصة

أطلقت هيئة البيئة – أبوظبي مبادرة شبكة المؤسسات الخضراء .      

تضم شبكة المؤسسات الخضراء مجموعة من المؤسسات الملتزمة بقضايا البيئة والتي يتم من خلالها تبادل المعرفة والخبرات، والعمل معاً لمساعدة بعضهم البعض في الإرتقاء و تحسين الأداء البيئي.       

تشجع شبكة المؤسسات الخضراء على تعزيز الحوار والتعاون بين الجهات المتخصصة في جميع المجالات، في القطاعين الحكومي والخاص، من خلال تقييم انبعاثات غازات الدفيئة، مشاركة المصادر ، وأفضل الممارسات ودراسات الحالة.      

ما هي أهمية هذه الشبكة بالنسبة لكم؟

هناك العديد من الأسباب الأساسية، التي توضح أهمية استدامة المؤسسات.          

  • التقدم في مجال الاستدامة يمنحنا ضمان حماية مستقبلنا من العديد من العوامل المؤثرة مثل ندرة الموارد الطبيعية والتغير في القوانين الاتحادية أو الدولية.
  • مع زيادة الوعي البيئي، سيكون للممارسات المستدامة تأثير إيجابي على معنويات الموظفين، حيث يفضل الموظفون العمل في المؤسسة التي تلتزم بالممارسات الصحيحة.
  • تؤدي الإدارة الجيدة للموارد بخلق فرص تجارية جديدة، وتعزز من نجاح المؤسسات.
  • العملاء والجهات المعنية المحتملة تبحث بشكل متزايد عن شركاء عمل يهتمون بالبيئة و يعملون على الحفاظ عليها
  • البحث على بدائل للموارد الحالية ونماذج الاستهلاك و عادة ما يكشف عن المزيد من المنتجات والطرق الأكثر ابتكاراً ، و التي يمكن أن تضيف ميزة تنافسية.

أكثر من مجرد عمل تجميلي

يوجد حول العالم مؤسسات متهمة بما يسمى "ظاهرة الغسل الأخضر"، حيث تقوم بتجارب تجميلية وصناعية لتجعل منتجاتهم تبدو وكأنها صديقة للبيئة، بدلاً من القيام بتغيرات حقيقية.          

صممنا شبكة المؤسسات الخضراء لتساعد في التأكد من أن الشركات والمؤسسات تتحمل المسؤولية، وتتخذ الإجراءات وتحدث تغيرات حقيقية نحو الأفضل.          

سنقوم بمشاركة دراسات حالة، ومبادرات الأعضاء في شبكة المؤسسات الخضراء ، كما أننا سنقوم بإجراء مقابلات مع الأعضاء لمعرفة المزيد حول ممارساتهم البيئية المستدامة، بالإضافة إلى مستجدات حول حالة بيئتنا، والأنواع التي نعمل على حمايتها من خلال بوابة "تعرف على بيئتك" على الموقع الإلكتروني.     

التطبيقات العملية والشراكات – أنتم جزء منها

نسعى بجد إلى تكوين روابط وشراكات مع منظمات على مستوى عالمي من كافة أنحاء العالم، ممن يستطيعون القيام بمساهمة قيمة في شبكة المؤسسات الخضراء. نعمل بتعاون وثيق مع جمعية الامارات الفطرية ، حيث تقوم بتطوير مجموعة من الأدوات التي تساعد المؤسسات في أبوظبي على فهم أهمية الاستدامة وكيفية تحقيق العديد من الفوائد الاقتصادية وحماية البيئة الطبيعية للإمارات في آن واحد.           

مجموعة أبوظبي للاستدامة: هي مبادرة أسستها هيئة البيئة - أبوظبي عام 2008 تجمع أصحاب المصلحة، حيث تهدف لتشجيع المسؤولية المشتركة في أبوظبي لتحقيق الاستدامة الاقتصادية والبيئية والاجتماعية من خلال ترويج إدارة الاستدامة في أبوظبي وتوفير فرص التعلم والمعرفة ومشاركة المؤسسات الحكومية والخاصة والغير الربحية.           

وهنالك مشروع تم إطلاقه بواسطة مجموعة أبوظبي للاستدامة وهو تقرير تطبيق الاستدامة، ويعتبر هذا التقرير الأول من نوعه الذي يصدر كل عامين ويتضمن مراجعة رفيعة المستوى لدراسات حالة الاستدامة وأفضل الممارسات لدى جميع أعضائنا. يقدم هذا التقرير مراجعة شاملة وتحليلاً لتقارير الاستدامة الخاصة بأعضاء مجموعة أبوظبي، ويعمل كأداة استراتيجية لإطلاع أصحاب المصلحة على مدى تأثير أنشطة المجموعة على الاستدامة في أبوظبي.           

لكن الأهم في هذا كله هو دوركم، فكلما زاد عدد الأفراد والمؤسسات الذين يتخذون بدورهم خطوات إيجابية في المشاركة بتطبيق مفهوم الاستدامة البيئية و جعله مبدأ رائد في ممارساتهم العملية، كلما أصبحت أهدافنا قابلة للتحقيق.           

من خلال المشاركة ستكونون مجموعة متميزة

لقد قامت بعض المؤسسات في أبوظبي باتخاذ خطوات رائعة في اتباع الممارسات البيئية. يمكنكم الاطلاع على قصص نجاحهم من خلال قسم دراسات الحالة ، كما ستجدون قائمة بكل المؤسسات التي انضمت لشبكة المؤسسات الخضراء وتعهدت أن تكون مؤسسات أكثر استدامة.      

خلال مشاركتكم من المتوقع أن يتزايد بنك المعلومات ودراسات الحالة بشكل مستمر . سنحرص بدورنا على أن نسهل وصول كل الإضافات الجديدة لكم. كما أننا سنعلمكم بأي فعاليات وفرص تعليم ننظمها في المستقبل لجعل مؤسساتكم أكثر استدامة بيئياً.

تم التعديل : 4/30/2019 2:28 PM

greenbusinessnetwork

نحافظ على تراثنا الطبيعي . ضماناً لمستقبلنا.