Sign In

المحميات البحرية​​

​​

استمرار تدهور التنوع البيولوجي في إمارة أبوظبي رغم مبادرات وقف هذا التوجه. نتخذ خطوات إيجابية لحماية التنوع البيولوجي من خلال إنشاء عدد من المحميات البيئية والمحافظة عليها.

تحافظ هذه المحميات الطبيعية على المواطن الحرجة والأنواع الموجودة فيها للأجيال القادمة، حيث تعمل كمختبرات حية لمراقبة صحة البيئة.

وقد أُطلق على هذه الشبكة اسم "شبكة زايد للمحميات الطبيعية" في عام 2018، احتفاءً بعام زايد.

تضم إمارة أبوظبي 6 محميات بحرية تمثل حوالي 13.4% من إجمالي مساحة البيئة البحرية في الإمارة:

  • متـنـزه السعديات البحري الوطني: تقع في المنطقة البحرية المتاخمة لجزيرة السعديات بمساحة إجمالية قدرها 59 كيلومتراً مربعاً، وهي موطن يتميز بوفرة الحياة البحرية مثل سلاحف منقار الصقر المهددة بالإنقراض.
  • محمية الياسات: أنشئت بمرسوم أميري في عام 2005م وعام 2009م وتبلغ مساحتها الحالية 2046 كيلومتراً مربعاً تتميز بأهميتها البيئية فضلا عن أهميتها التاريخية والثقافية. جزر المحمية محاطة بالشعاب المرجانية التي تعتبر موطناُ هاماً للعديد من الكائنات البحرية.
  • متنزه القرم الوطني: موطناً للملايين من أشجار القرم التي تساعد على امتصاص وتحويل ثاني أكسيد الكربون أحد الغازات المتسببة في التغير المناخي. ويوجد المتنزه بالمنطقة البحرية المتاخمة لكورنيش القرم الشرقي. مساحته الإجمالية تصل إلى 10 كيلومترات مربعة.
  • محمية مروح للمحيط الحيوي: تمتد على مساحة إجمالية تقدر بحوالي 4255 كيلو متر مربع وتعتبر نموذجا مثاليا للبيئة البحرية والساحلية بالدولة، وهي غنية بتنوعها البيولوجي الذي تدعمه بيئات بحرية وساحلية وتعتبر موطناً لأكبر ثاني تجمع لأبقار البحر في العالم.
  • محمية بو السياييف: تغطي مساحة إجمالية تبلغ 145 كيلومتر مربع وتقع غرب قناة المصفح وتعتبر منطقة هامة للطيور المهاجرة والمقيمة وتضم مجموعة من الموائل المناسبة لطيور النحام الكبير (الفنتير)، وهي توفر ملاذاً امناً للعديد من الأنواع البحرية التي تعيش بالأراضي الرطبة البحرية. وقد انضمت المحمية للشبكة العالمية لمواقع الأراضي الرطبة عام 2016 ضمن الاتفاقية الدولية المعروفة باتفاقية رامسار، والتي وقعتها الدولة في ديسمبر عام 2007.
  • محمية رأس غناضة: تقع في المنطقة البحرية المتاخمة لرأس غناضة وتمتد على مساحة إجمالية قدرها 55 كيلومتراً مربعاً. وتشكل تجمعات الشعاب المرجانية في المحمية قيمةً اقتصاديةً هامة مباشرة وغير مباشرة، حيث تساعد في حماية المنطقة الساحلية من الأعاصير وتعتبر عنصراً هاماً للجذب السياحي.
تم التعديل : 7/7/2018 12:36 PM

plants

نحافظ على تراثنا الطبيعي . ضماناً لمستقبلنا.