الاربعاء, ابريل 23, 2014
1435,22 جمادي الاخرة
 
  
 
أخبارفتح باب التسجيل في المسابقة البيئية السنوية للطلاب في كل المدارس والجامعات بدولة الإمارات ...
أخبار
الأسم  
البريد الالكتروني    
سم صديقك  
بريده الالكتروني    
اكتوبر 31, 2011
فتح باب التسجيل في المسابقة البيئية السنوية للطلاب في كل المدارس والجامعات بدولة الإمارات العربية المتحدة.

فتح باب التسجيل في المسابقة البيئية السنوية للطلاب في كل المدارس والجامعات بدولة الإمارات العربية المتحدة.

المسابقة البيئية السنوية تنجح الى الان باستقطاب حوالي 300 مدرسة و 8 جامعات من مختلف أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة

يستطيع الطلاب التسجيل في المسابقة حتى 15 ديسمبر 2011 من خلال الموقع الإلكتروني www.envirocomp.ae

نجحت المسابقة البيئية السنوية لطلاب إمارة أبوظبي للعام 2011-2012 والتي تنظمها هيئة البيئة – أبوظبي للعام الـ 11 على التوالي ، في استقطاب 282 مدرسة من المدارس الحكومية والخاصة و 8 جامعات من مختلف أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة.

ويرتبط موضوع المسابقة لهذا العام بشعار يوم البيئة العالمي "الغابات: الطبيعة في خدمتكم"، الذي تم اختياره من قبل برنامج الأمم المتحدة للبيئة ويركز بشكل خاص على الأهمية الاجتماعية والاقتصادية والبيئية لأشجار القرم في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وتلعب أشجار القرم دوراً هاماً في امتصاص غازات الدفيئة والتقليل من آثار التغير المناخي والتي تسهم في الحد من ظاهرة التغير المناخي بفضل دورها كمنطقة عازلة في مواجهة الظواهر المناخية الشديدة، فضلاً عن إسهامها في تعزيز الثروة السمكية الموجودة في الدولة.

وتعتبر أشجار القرم أيضاً موئلا هاماً لأنواع الأسماك التجارية الاستوائية الصغيرة. وإذا ما عدنا إلى أواخر السبعينيات من القرن الماضي، نجد أن العديد من برامج التشجير واسعة النطاق التي أطلقها المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان لزراعة أشجار القرم في دولة الإمارات ساهمت إلى حد كبير في اتساع رقعة غابات القرم على مدى العقود الماضية. وتتولى هيئة البيئة - أبوظبي حالياً مهمة إعادة تأهيل وصون وحماية غابات القرم في عدد من المواقع الرئيسية الهامة منها، جزيرة السعديات، وجزيرة الجبيل، ومحمية المروح البحرية والتي تعتبر جزيرة بوطينة جزاً منها، ورأس غراب والكورنيش الشرقي ورأس غناضة.

ويتم تنظيم المسابقة البيئية سنويا منذ عام 2001 بالتعاون مع مجلس أبوظبي للتعليم. وتهدف المسابقة إلى توفير منتدى للطلاب للتعبير عن مدى فهمهم ومساهماتهم بشأن التحديات البيئية الأساسية التي تواجهها دولة الإمارات العربية المتحدة اليوم.

وقالت سعادة رزان خليفة المبارك، الأمين العام لهيئة البيئة أبوظبي: " تمثل أشجار القرم في دولة الامارات أهمية كبري. ونظراً لأن إمارة ابوظبي تتطور بشكل متسارع، فمن الضروري أن نتأكد من أن هذا التطور لا يخل بتوازن الأرض المحيطة بنا ولا بالنظم البيئية البحرية. ويمكننا المحافظة على الموائل الطبيعية والثروة النباتية والحيوانية لأجيال الحاضر والمستقبل وذلك من خلال العمل معاً لتحقيق هذا الهدف المشترك.

ولقد ساهمت الغابات في دولة الإمارات العربية المتحدة في امتصاص حوالي 16 طن متري من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون عام 2010، وذلك وفقا لتقرير صادر عن منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو). واليوم، تفخر دولة الإمارات العربية المتحدة أن مساحة الأراضي التي تغطيها أشجار القرم تصل الى حوالي 110 كيلومتر مربع، 75 كيلومتر مربع منها في إمارة أبوظبي. ومع ذلك تشكل التنمية المتسارعة العديد من التحديات التي تهدد النظم البيئة والموائل الطبيعية لأشجار القرم.

وخلال هذا العام ستتاح للعام الثاني على التوالي فرصة التسجيل في المسابقة البيئية السنوية لجميع الطلبة والطالبات من كافة المدارس الحكومية والخاصة والجامعات في مختلف أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة. ويستطيع طلاب المدارس التسجيل في اي فئة من فئات المسابقة: الرسم والتلوين القصة القصيرة، والإنشاء والتعبير وحملة التوعية، والملصقات (البوسترات)، والبحث العلمي. في حين يمكن لطلاب الجامعات التسجيل في الفئات التي تضم التصوير الفوتوغرافي، الإعلان الموجه، والفيلم الوثائقي، والمقال الصحفي والتصميم المبتكر.

قالت فوزية المحمود، مدير إدارة التعليم البيئي بهيئة البيئة - أبوظبي:" خلال العام الماضي شهدت المسابقة البيئية مشاركة 303 مدرسة و18 جامعة من دولة الإمارات العربية المتحدة. ولقد أقامت هيئة البيئة – أبوظبي معرضاً على كورنيش أبوظبي ضم حوالي 2.729 عملاً من الأعمال المشاركة في المسابقة. ونتوقع هذا العام أن يزيد عدد المشاركات، ونحن ندعو جميع الطلاب للمشاركة في المسابقة من خلال الموقع الإلكتروني التالي: www.envirocomp.ae

ويذكر أن أخر موعد لتسجيل طلاب المدارس في المسابقة سيكون يوم 15 ديسمبر 2011، في حين أن 10 يناير 2012 سيكون آخر موعد لتسجيل طلاب الجامعات.

صور ذات صلة
عودة
هيئة البيئة-أبو ظبي، جميع الحقوق محفوظة © 2012 | إخلاء مسؤولية | خدمة الرسائل القصيرة
آخر تحديث للموقع: 22/04/2014